كنز المعرفة
أهلا وسهلا بك في موقع منتدى ومجموعة كنز المعرفة حيث المتعة والمعرفة ، يهتم الموقع بالقضية الفلسطينية والتنمية الشخصية وتطوير الذات من خلال مقالات وقصص ذات فائدة نرحب بمساهماتكم واقتراحاتكم
المنتدى: http://inof2200.gogoo.us
المجموعة: http://groups.google.com/group/info2200
للتواصل عبر الماسنجر : raed.2200@live.com


موقع فلسطيني ثقافي بهتم بالشباب كما يهتم بالتنمية الشخصية وتطوير الذات
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نتشرف بدعوتكم لزيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/info2200
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تلفزيون البيرة
المواضيع الأخيرة
» الشعر الجميل ...........................................
الثلاثاء يونيو 04, 2013 7:10 am من طرف Admin

» قلبي مغلق ...............
الثلاثاء يونيو 04, 2013 7:07 am من طرف Admin

» البنت الحزينة ... لوحة فنية
الثلاثاء يونيو 04, 2013 7:02 am من طرف Admin

» صور مقدسية .....................
الثلاثاء يونيو 04, 2013 6:50 am من طرف Admin

» صور مقدسية .....................
الثلاثاء يونيو 04, 2013 6:49 am من طرف Admin

» حوار بين يهودي ومسلم ......
الخميس مايو 23, 2013 7:12 am من طرف محررة الاقصى

» قصة من قلب الثورة السورية ::: الشهادة لا تعرف هوية !!
الخميس أبريل 25, 2013 4:42 pm من طرف Admin

» نصحية غالية للوالدين ... عن تجربة ودراسة
الخميس أبريل 25, 2013 10:59 am من طرف Admin

» كي لا ننسى :: قرية جرش الفلسطينية
الخميس أبريل 25, 2013 7:40 am من طرف Admin

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1503 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو rabah فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4326 مساهمة في هذا المنتدى في 2059 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 226 بتاريخ الإثنين فبراير 27, 2012 4:26 am
عدد زوار الموقع

.: عدد زوار المنتدى :.

ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 ثمن الرائحة - قصة للشعوب الثائرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 1849
عدد نقاط العضو : 4089
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

مُساهمةموضوع: ثمن الرائحة - قصة للشعوب الثائرة    الإثنين مايو 16, 2011 9:56 am




لا أدري اذا كان البعض يذكر تلك القصة الطريفة التي تضمنها كتاب قراءة المرحلة الابتدائية واعتقد ان لم تخني الذاكرة كانت قراءة المرحوم خليل السكاكيني .

للتذكير ألخص : يحكى أن اعرابيا عابر سبيل حل بمدينة وكان جائعا ولم يملك سوى درهما ليشتري به طعاما يشبع جوعه وبينما هو يتسكع في شوارع المدينة اشتم رائحة الثريد تأتي من مطعم قريب فتوجه اليه وسأل النادل عن الثمن فقال له طبق الثريد بدرهمين فعلم الاعرابي أن درهمه لا يكفي لسد جوعه وما كان منه الا أن جلس داخل المطعم برهة ثم هم بالانصراف فجاءه النادل ليطلب منه أن يدفع درهما ولما قال له الاعرابي لم أكل شيئا رد عليه النادل عليك أن تدفع ثمن الرائحة ، مسح الاعرابي بلحيته مدعيا أنه شبع ثم دفع الدرهم وانصرف .

راينا شعوبا عربية ثارت على الطغاة بعضها أسقطهم والأخر يكاد ثم رأينا شعوبا عربية أرادت أن تثور تململت ثم استكانت . النوع الأول دخل مطعم الثورة لايملك غير ارادته ،جلس ، نادى على النادل ، أمره باحضار الطعام فانصاع النادل للأمر وامتثل ، أنهى طعامه وقد شبع ولما جاء النادل بالفاتورة ردعه وقال له كنا نبتاع ثريدكم على مر أعوام مضت وعلى علاته وندفع فاتورة تستحق على وجبة لا تستحق وقد أن لنا أن نأكل طعاما يستحق تعويضا عن فاتورة لم تكن لتستحق .

النوع الثاني دخل المطعم وقد صغر خده للنادل بخس من ارادته حتى أنفقها ثمنا للرائحة ثم ادعى أنه شبع وانصرف .

النوع الأول تجده يبني انجازا فوق الأخر على ثورته أما النوع الثاني فقد وقع في تناقضات لا متناهية في اللغط والاسفاف وعمى البصر والبصيرة معا فانقسم على نفسه وعلى غيره وبات يبحث عن طعام يشبع غريزة شرهه في مكب نفايات مطاعم الثورة ولا يعلم هؤلاء الأغبياء أن الثورات لا يأتي بها التسول ولايعلم هؤلاء العربان الذين كرسوا أنفسهم للسجود لللات والعزى وهبل انصياعا لأمر أبي جهل وأبي لهب أنهم ليسوا الا مجرد عابروا سبيل في شوارع مدن تدب فيها الحياة من جديد وتتحرك واذا ما اشتكوا من بطش الدرك ليعلموا أنهم جميعا في الدرك الأسفل .


الى هؤلاء نقول هنيئا لكم الرائحة ولكن حذار فليس كل لحم يذبح ويطبخ وما تحسبوه سهلا مستساغا هو في جوفكم أشد من العلقم وكما قال المثل الفلسطيني
" قبل ما تحاجله تذكر مراجله" وسلامتكم

_________________
كلٌ لهم وطنٌ يعيشون فيه الا نحن فلنا وطنٌ هو يعيش فينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://inof2200.gogoo.us
 
ثمن الرائحة - قصة للشعوب الثائرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنز المعرفة :: منتدى التسلية والغرائب :: قصص ذات معنى-
انتقل الى: